Search
Close this search box.

لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة

نوري بيلج جيلان (تركيا) رئيس لجنة التحكيم

ولد نوري بيلج جيلان في 26 يناير 1959 في إسطنبول، خريج جامعة البوسفور في الهندسة الكيميائية، سافر إلى لندن بعد تخرجه في عام 1985، مما أتاح له الوقت للتفكير في مستقبله. عاد إلى تركيا لأداء خدمته العسكرية وقرر تكريس حياته لصناعة الأفلام، درس السينما في جامعة معمار سنان وعمل مصورًا محترفًا.
بعد عامين، اختار التوقف عن الدراسة والتركيز على مهنته، وقد بدأ في التمثيل في فيلم قصير أخرجه صديقه محمد ارييلماز.
بدأ تصوير فيلمه القصير الأول “كوزا” في أواخر عام 1993. في مايو 1995، عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان كان، ثم أخرج “المدينة الصغيرة” (1997)، و”غيوم مايو” (1999)، و”بعيد” (2002).
وتعامل جيلان شخصيا مع كل الجوانب الفنية تقريبًا لهذه الأفلام، بما في ذلك التصوير السينمائي وتصميم الصوت والإنتاج والتحرير والسيناريو والإخراج. سرعان ما أصبح جيلان مخرجًا مشهورًا عالميًا بعد فوز فيلمه “بعيد” بالجائزة الكبرى وأفضل ممثل في مهرجان كان عام 2003. ثم واصل “بعيد” حصد الجوائز، وحاز على إجمالي 47 جائزة، بما في ذلك 23 تكريمًا أجنبيًا.
ثم حازت أفلامه اللاحقة على جوائز أخرى، على غرار جائزة فيبريسكي في مهرجان كان، عن أفلامه “مناخات” 2006، و”ثلاثة قرود” 2008، و”ذات مرة في الأناضول” 2011. وتحصل فيلمه “السبات الشتوي” على السعفة الذهبية وجائزة فيبريسكي في عام 2014.
تركز أفلام جيلان في الغالب على الاغتراب الفردي والعدمية ورتابة الحياة البشرية وتفاصيل الحياة اليومية. إنه يستخدم لقطات ثابتة ويأخذ وقتًا طويلاً في المواقع الطبيعية، فضلاً عن التلاعب بالأصوات، لا سيما استخدام الصمت.

جوستين باردا (الولايات المتحدة الأمريكية)

مبرمجة مهرجانات، عضو في فريق البرمجة في مهرجان سياتلSeattle IFF حيث تركز عملها على اكتشاف الافلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا، وأيضًا في مهرجان صاندنس السينمائي.
بالإضافة إلى ذلك، تقوم بتدريس ابحاث الأفلام في جامعة سياتل. درست في جامعة واشنطن وتخرجت عام 2004. وتشرف على موقع تلسكوب فيلم Film Telescope على شبكة الإنترنت، لترويج الأفلام العالمية للجمهور الأمريكي، وهو نتاج عملها كمبرمجة للمهرجانات .

عديلة بن ديمراد (الجزائر)

ممثلة، مخرجة، ومنتجة، من مواليد الجزائر العاصمة عام 1985، خاضت عدة تجارب عديدة في المسرح، كان لها ظهور أول بشكل بارز، في السينما، كممثلة مع المخرج مرزاق علواش عام 2011 في فيلم “نورمال”، ثم في فيلم “التائب” عام 2012، و”الأسطح” مع المخرج نفسه، عام 2013. ولها أعمال أيضا في أفلام التلفزيون، والمسلسلات والفيديو كليب.
كما كان لها عدة أدوار في أفلام سينمائية، وشاركت في “عطور الجزائر” لرشيد بن حاج، “باركور” لفاطمة الزهراء زعموم، وأخر هذه الأعمال هو فيلم “باربيس الذهبية، الجزائر الصغيرة” (2024) للمخرج حسان قرار.
حقق فيلم “الأخيرة” (انتاج 2023) الذي كتبته وأخرجته بالتشارك مع زوجها داميان أونوري، نجاحا واسعا، ونال العديد من الجوائز الدولية، وترحيبا من لدن النقاد.

مستانة مهاجر (إيران)

من مواليد 5 مايو 1974 في طهران، تعمل في مجالي الموسيقى والمونتاج والانتاج السينمائي، وحاصلة على جائزة أفضل منتج عن فيلم “مرضية” في مهرجان المدينة وتمثال “كلوزاب الذهبي” عن انتاج فيلم “اسرافيل” من مهرجان “شيد” الدولي بأمريكا وجائزة أفضل انتاج من مهرجان الافلام الايرانية بكندا عن فيلم “اسرافيل”، وقد اشتهرت في مجال البرامج والمؤتمرات وأتاحت فرصًا رائعة للشباب الذين ينشرون أعمالهم.

مارتينا زيجيوتي (إيطاليا)

وُلدت في عام 1992 في ميلانو بإيطاليا، ودرست الأدب والسينما. وهي حاليا تشغل منصب رئيسة برمجة في مهرجان ميدفيلم في روما، وهي أيضا مبرمجة في العديد من المهرجانات مثل مهرجان لاتسينو دي أورو السينمائي ومهرجان ميسابيكا السينمائي.
تعاونت مع شركة التوزيع سينيكلوب إنترناشيونال. كما تنظم مشاريع تعليمية للمدارس، وتعمل كذلك كمستشارة لدور النشر.