Search
Close this search box.

لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة

ريم تاكوشت (الجزائر) رئيسة لجنة التحكيم

ولدت عام 1975، في العاصمة، تربت على الموسيقى الأندلسية، منذ الثامنة من عمرها. تركت دراسة الحقوق، لتلتحق بالمعهد العالي للفنون الدرامية ببرج الكيفان، سمحت لها أعمالها الدرامية السينمائية بالشهرة وقربها من الجمهور، بدأت في مسرحية “الجثة المطوقة” لكاتب ياسين، بعدها انتقلت نحو التلفزيون عندما التقت بمسعود العايب الذي عرض عليها دور البطولة في “حنان امرأة” لتبدأ الانطلاقة السينمائية والتلفزيونية عبر العديد من الأفلام والمسلسلات الدرامية، على غرار “ظل الورود” “، “أسرار الماضي” و”الدامة”، وفي السينما افلام مثل “مسخرة” في 2008 ونالت عن دورها فيه جائزة أحسن ممثلة في مهرجان قرطاج، و”النخيل الجريح” 2010 ، و”عطور الجزائر” في عام 2012.

جود سعيد (سوريا)

مخرج سوري، ولد في 24 نوفمبر 1980. يحمل شهادة الماجستير في الإخراج السينمائي من جامعة لويس لوميير في ليون بفرنسا. كان أول أفلامه القصيرة من إنتاج المؤسسة العامة للسينما (مونولوج) عام 2007، و”وداعًا” 2008، و”مرة أخرى” 2009، و”صديقي الأخير” (2013)، و”مطر حمص” (2014)، وبانتظار الخريف (2015)، ونجمة الصبح (2019) و”درب السما” (2019)، و”رحلة يوسف” (2022)، ومسلسل “خريف العشاق” (2021)، نال فيلمه “مسافرو الحرب” جائزة النقاد في أيام قرطاج السينمائية بدورته الـ 29. كما نال “رحلة يوسف” ذهبية مهرجان تارانتو السينمائي بإيطاليا.

نورا نافزي (تونس)

محترفة تونسية في المجال السمعي البصري والسينمائي، لديها أكثر 20 سنة خبرة، منذ عام 2004، تخصصت في الوسائط المتعددة ومونتاج الفيديو، مساهمة في العديد من الأعمال السينمائية في شمال إفريقيا، بما في ذلك الأفلام الوثائقية والسردية. إلى جانب مساعيها الفنية، حصلت على شهادة دكتوراه في علوم وتكنولوجيا التصميم. متحمسة للسينما وثقافة التعاون، فهي توازن بين صناعة الأفلام والتدريس والبحث. تعمل نورا حاليًا كمدرسة في المعهد العالي للفنون والسينما (ESAC)، وتشغل منصب مدير الدراسات والتدريب الداخلي. تعمل أيضًا كمستشارة تعليمية للمعهد العالي للفنون dramatique (ESAD) ومونتيرة أفلام. تشمل أفلامها البارزة “أحلى دنيا” (2013) و “البئر” (2016) من الجزائر، و”غموض” (2021) من تونس من إخراج ندى المازني حفيظ.

إيلينا روباشيفسكا (أوكرانيا)

صحفية وناقدة سينمائية ومخرجة أفلام وثائقية معروفة من أوكرانيا. نائبة رئيس الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين FIPRESCI (منذ 2023) ورئيسة التحرير. عضو لجنة التصويت على جوائز غولدن غلوب وجائزة النقاد للجنة الأفلام العربية. منسقة برنامج مهرجان OKOالدولي للأفلام الإثنوغرافية. عملت كمخرجة وكاتبة سيناريو، حيث أنشأت محتوى إعلاميًا للمنظمات غير الحكومية مثل الصندوق العالمي للطبيعة، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والأمم المتحدة، مع التركيز بشكل خاص على المشاريع المتعلقة بشرق أوكرانيا. كمحررة، كانت تدير موقع kinoukraine.com. مؤلفة سلسلة من محاضرات الفيديو وكتاب مخصص للسينما الأوكرانية. بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا عام 2022، انضمت إلى مهرجان EnergaCAMERIMAGE السينمائي الدولي لفن التصوير السينمائي (بولندا). في عام 2023، انتقلت إلى السويد للمشاركة في SWAN Artistic Residency مع مهرجان غوتنبرغ السينمائي كمنظمة مضيفة.

رؤى المدني (السعودية)

عند انتهائها من المرحلة الثانوية أرادت رؤى دراسة الفن، ولكن حينها لم يكن هناك جامعة في السعودية متخصصة، فتوجهت الى جامعة السوربون في باريس، حيث درست المسرح لسنة واحدة وعادت الى السعودية لتلتحق بجامعة الملك عبد العزيز في كلية العلوم الاجتماعية.
في العام 2002 بدأ من الإعلانات بالظهور بقوة في السعودية، فدخلت هذا المجال منذ البداية مع شركة بروباغاندا ثم عملت مع شركة “فول سنوب” في 2008 افتتحت بتركتها “بانوراما” التي أصبحت اليوم واحدة من أكبر شركات إدارة الفعاليات في الخليج العربي.
وبين عامي 2012 و2013 عملت في أم بي سي كمسؤولة عن الراديو والموسيقى، ثم عملت مع حكومة دبي لسنتين كمسؤولة للإبداع والمشاريع الجديدة، وخلال هذه الفترة لم تتوقف عن العمل في شركتها التي أسستها، في 2020 انضمت الى مجموعة شركة لتطوير المواهب وشركة لتوزيع الأفلام وشركة “اشترينا” لتوزيع الموسيقى، وقد باتت المجموعة اليوم تضم 7 شركات.