Search
Close this search box.

لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية

بهيج حجيج (لبنان) رئيس لجنة التحكيم

مخرج سينمائي وكاتب سيناريو ومنتج لبناني. ولد في زحلة في لبنان عام 1948. درس المسرح والفلسفة في الجامعة اللبنانية، ثم سافر إلى باريس لدراسة السينما. بدأ مسيرته السينمائية في أوائل التسعينيات، أخرج عددًا من الأفلام الوثائقية والقصيرة: “الخط الأخضر” (40 دقيقة) 1998 – “بيروت، حوار الخراب” (52 دقيقة) 1993- “تحدي النسيان” (1996) -“بيروت تكشف عن كنوزها” (1997) – “مختطفون” 1998، “لبنان، رسائل من أرض مقدسة” 2000 (35 دقيقة) – “حصاد الذاكرة” 2001 (15دقيقة) – “مدن الشرق، بيروت” في 2003.
في عام 2004، أخرج أول فيلم روائي طويل له بعنوان “زنار النار”، والذي حصل على عدد من الجوائز، منها جائزة النقاد فيبرسي، بمهرجان كيرالا السينمائي بالهند، وجائزة أفضل ممثلة مساعدة الذي عاد لجوليا القصار في أيام قرطاج السينمائية بتونس، ومن أهم أعماله الروائية “شتي يا دنيا” (2011) و”جود مورنينغ”.

يلينا لاريونوفا (كزاخستان)

حصلت على درجتي البكالوريوس في مجالات مختلفة بالإضافة إلى درجة الماجستير في الفلسفة. وهي عضو في شبكة ترويج السينما الآسيوية NETPAC وعضو في الأكاديمية الوطنية لفنون وعلوم الصور المتحركة (كازاخستان). تعمل في صناعة السينما منذ 20 عامًا، بدأت كمنتجة تنفيذية وأدارت العديد من الحملات الترويجية الدولية للأفلام التي تم إنتاجها في كازاخستان.
من 2010 إلى 2015، عملت هيلين في قسم إدارة البرامج في مهرجاني دبي السينمائي والخليج السينمائي. وفي الفترة من 2015 إلى 2017، شغلت منصب مديرة برامج مهرجان أوراسيا السينمائي الدولي (كازاخستان) ومهرجان جسر الفنون السينمائي الدولي (روسيا). ابتداءً من عام 2018، مديرة برامج مهرجان ألماتي السينمائي الدولي. في عام 2021، قامت هيلين بتقديم بحث كبير لليونسكو يغطي حالة صناعة السينما في آسيا الوسطى. في عام 2022 أطلقت سوق الأفلام الأوراسي الدولي في كازاخستان وهي مديرته.

جيس كومينغ (كندا)

كاتب وباحث، يعمل كمنسق مشارك لبرنامج الامواج الطويلة، في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، بعد أن عمل سابقًا كمساعد برمجة في القسم. عمل كمبرمج في مهرجان Hot Docs الكندي الدولي للأفلام الوثائقية، وكمستشار في منتدى Berlinale ومهرجان Open City للأفلام الوثائقية، يعمل أيضا بشكل مستقل، بتنسيق البرامج والمشاركة في تقديمها مع متحف الفن الحديث، ومتحف موريال للفنون الجميلة، وبينال تالين فوتومونث، وأرشيف أفلام الأنثولوجيا، وICA لندن، حصل على درجة الماجستير في الاتصال والثقافة من جامعة يورك.

إيفان بولوتنيكوف (روسيا)

 مخرج ومنتج سينمائي روسي، تخرج في تاريخ الفن من جامعة موسكو الحكومية في عام 1996. في عام 2004، أكمل دورات متقدمة في كتابة السيناريو والإخراج، وأسس في عام 2014 شركته للإنتاج السينمائي، Studio Avtor حاز على جوائز في العديد من المهرجانات السينمائية المحلية والدولية، وهو عضو في أكاديمية السينما الأوروبية (EFA).
تشمل فيلموغرافيته الوثائقي “المتحف المثالي” لعام 2023، والفيلم الروائي الطويل “لا تدفنني بدون إيفان” لعام 2022 من إخراج ليوبوف بوريسوفا، وفيلم “تدمر” لعام 2021، والفيلم الروائي “الخسائر” لعام 2017.

شرقي خروبي (الجزائر)

مخرج جزائري بلجيكي ولد عام 1953 في حمر العين، ولاية تيبازة. درس علم الاجتماع في جامعة الجزائر قبل أن ينتقل إلى بلجيكا، حيث درس الفنون البلاستيكية في مدرسة الفنون الجميلة في بروكسل، ثم فنون التلفزيون في معهد الفنون للبث.
اشتهر خروبي بأسلوبه السينمائي الذي يمزج بين الواقعي والخيالي، مع تركيزه على قضايا الهوية والذاكرة والهجرة. أخرج العديد من الأفلام الوثائقية وبرامج تلفزيونية للقناة التلفزيونية البلجيكية، من بينها “ماجدة البلجيكيين” و”مسارات” و”إلى حبنا”. كما شارك في إخراج فيلم “إفريقيا عادت” مع سالم إبراهيمي عام 2010.