Search
Close this search box.

ملتقى الصناعة السينماتوغرافية

يشهد مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي في دورته الرابعة، إقامة ملتقى الصناعة السينماتوغرافية، يوم 29 أفريل 2024، حاملا لشعار “التحديات.. المشاريع.. المستقبل”، بحضور 150 مشاركا، من منتجين، مدراء مهرجانات، ممثلي وزارات، جمعية البنوك، وخبراء في القانون.

ويقدم مجموعة من المشاركين مداخلاتهم، خلال اليوم، من 10 دول، وهي الجزائر، إيطاليا، مصر، تونس، مالطا، السعودية، تركيا، كندا، كرواتيا، وإيران.

ويناقش الملتقى عددا من المواضيع، موزعة على فترتين، في الفترة الصباحية، يتحدث المشاركون عن قانون السينما الجزائرية 2024 وآفاق الصناعة السينماتوغرافية، ويتناول ممثل عن وزارة المالية، والمركز الجزائري لتطوير السينما، وممثل عن جمعية البنوك محور التمويل وآليات الدعم المالي السينمائي، بالإضافة إلى محور المهرجانات من العروض والمسابقات إلى الدعم والتمويل، التي يثريها كل من رئيس مهرجان الاسكندرية، ممثل عن مهرجان البحر الأحمر، مهرجان روما، ومهرجان عنابة، كما يتطرق المشاركون إلى موضوع السينما في زمن المنصات والشاشات ينشطها ممثل عن منصة شاهد، واسمين أخرين من تركيا وكندا.

في الفترة المسائية، يتناول خبراء مواضيع تتعلق بالإنتاج السينمائي المشترك في حوض البحر المتوسط، يؤثثه كل من أحمد بجاوي، دونيز كونيا، ديانا سيتينا ملادنوفيتش، وفاليري بوهاجيار. فضلا عن محور دعم الأفلام الروائية القصيرة والتجارب الناشئة، وأخيرا التطرق إلى محور الجوائز العالمية وتأثيرات التوزيع، بمشاركة المخرج الجزائري أحمد راشدي، وموزعون من تونس، مصر والجزائر.

ينتهي الملتقى بإصدار مجموعة من التوصيات، على ضوء ما جاء في المداخلات والنقاش.